-->
إغلاق القائمة
عملة «زر محبوب»، من أقدم العملات المصرية

عملة «زر محبوب»، من أقدم العملات المصرية

    عملة «زر محبوب»، من أقدم العملات المصرية؛ تعود إلى القرون القديمة، وكان يطلق عليها المصريين قديما «محبوب سليمي».
    عملة «زر محبوب»، من أقدم العملات  3omla 9adima عملة اليزابيث 1971 العملات الامريكية اسعار العملات الامريكيه القديمه عملات يهوديه اثريه اغلى العملات المصريه القديمه عملة قديمة العملات البيزنطية النادرة اسعار العملات اليونانية القديمة عملة قديمة كيف ابيع عملات قديمة عملات قديمه باسعار خرافيه عملات ورقية مصرية قديمة للبيع عملات قديمة رومانية

    عملة مصرية
    بحسب محمود إمام، الباحث في التراث الإسلامي، فإن عملة الـ«زر محبوب»، عملة مصرية تم صكها وضربها داخل مصر، منذ عشرات السنوات، ويتخطى عمرها الـ5 قرون.
    مصنوعة من الذهب
    ويتابع الباحث في التراث الإسلامي في حديثه لـ”ولاد البلد” أن عملة زر محبوب، مصنوعة من الذهب، وتداولها المصريون في تعاملاتهم المادية قديما، وتداولتها الحكومة اقتصاديا أيضًا.
    مشتقة من الفارسية
    وأضاف إمام، إن كلمة زر هي كلمة فارسية في الأساس، وتعني في اللغة الفارسية بـ”الذهب” وأسماها المصريين هكذا لأن العملة كانت مصنوعة من الذهب الخالص النقي.
    وأشار الباحث في التراث الإسلامي في سياق تصريحاته، إلى أن كلمة محبوب وهو الاسم الثاني من اسم العملة، مشتق من اللغة العربية، ومعناها الأصلي في معاجم اللغة العربية “عزيز”، لأنها كانت عملة عزيزة على المصريين.
    تاريخ العملة
    وأفاد الباحث في التراث، أن العملة ظهرت في مصر، خلال عام 1517 ميلادية، وذلك بعد استيلاء السلطان الغازي سليم الأول على مصر، حاكم الدولة العثمانية، الذي استولى على مصر خلال تلك الحقبة التاريخية، وتم صكها وتصنيعها داخل مصر، بقرار من السلطان سليم.
    محبوب سليمي
    وأكد إمام، أن هنالك المصريين أسموا العملة شعبيا فيما بينهم باسم “محبوب سليمي” نسبة إلى السلطان سليم الأول، ولم تختفي تلك العملة أو يندر وجودها عقب وفاة سليم الأول، واستمرت وكان يتم تغيير اسمها بترأس كل سلطان لمملكة مصر، بحيث يبقى اسم محبوب ويتغير الاسم الثاني إلى اسم السلطان الحاكم للدولة المصرية.
    خليفة المسلمين
    يذكر أن  السلطان الغازي سليم الأوّل غازى ياوز سلطان سليم خان أول، هو تاسع سلاطين الدولة العثمانية وخليفة المسلمين الـ74، وأوّل من حمل لقب أمير المؤمنين من آل عثمان.
    ووصل سليم إلى قمة السلطنة بعد انقلاب قام به على والده، “بايزيد الثانى”، بدعم من الإنكشارية وخاقان القرم، ونجح في مؤازرتهم في مطاردة إخوته وأبنائهم والقضاء عليهم الواحد تلو الآخر، حتى لم يبق له منازع في الحكم.
    حياة
    @Posted by
    writer and blogger, founder of عملات قديمة .

    مقالات متعلقة

    Post a Comment